الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 10 أيار (مايو) 2020

10 قتلى وعشرات الجرحى في نزاع قبلي بشرق السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 68 كيلوبايت
صورة للوضع المأزوم في أحد أحياء كسلا اثر النزاع القبلي بين الفلاتة والبني عامر - مواقع تواصل

الخرطوم 10 مايو 2020 – قُتل نحو 10 أشخاص وجُرح العشرات، أثر تفجر النزاع القبلي بين قبيلتي النوبة والبني عامر بمدينة كسلا، شرقي السودان.

وقالت مصادر طبية في كسلا لـ "سودان تربيون"، الأحد: "ارتفع ضحايا النزاع المسلح بين الطرفين إلى 10 أشخاص، وجُرح العشرات".

وكان والي ولاية كسلا، اللواء ركن محمود محمد همد، قال إن احتكاكات وقعت الخميس بين منتسبين لقبيلتي "النوبة" و"البني عامر"، وتم احتوائها في وقتها بتدخل القوات الأمنية بالولاية، ولكنها تجددت صباح الجمعة، ما أدى الى عمليات حرق للمنازل.

وأكد أنه بتاريخ السبت توفى 3 من أبناء قبيلة "البني عامر"، وتم حصر المصابين وبلغ عددهم 79 حالتهم مستقرة.

وأشار إلى أن القوات الأمنية ضبطت 59 شخص من الطرفين، متورطين في النزاع، قيّد في مواجهتهم إجراءات جنائية، مؤكدًا على أن القوات الأمنية فصلت بين الطرفين للحيلولة دون تجدد النزاع.

وقال شهود عيان لـ "سودان تربيون"، إن النزاع بين الطرفين تجدد مساء الأحد رغم الانتشار الشرطي والعسكري الكثيف، مشيرين إلى امتداد نطاق النزاع في أحياء سكنية جديدة داخل المدنية.

وبدأ النزاع الثلاثاء، أثر مشاجرة بين شخصين في مخبز، قبل أن يتطور الأمر إلى نزاع قبلي مساء الخميس وصباح السبت.

وفي أغسطس الماضي، شهدت مدينة بورتسودان شرقي السودان، اشتباكات قبلية بين "البني عامر" و"النوبة"، أدت إلى مقتل العشرات، وإصابة المئات وحرق المنازل، انتهت بتوقيع صلح يبدو أنه فشل في الصمود لفترة طويلة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.