Thursday , 25 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

12.5 مليون يورو من المفوضية الأوروبية لدعم العمليات الإنسانية بالسودان

الخرطوم 15 يونيو 2016 – تسلم برنامج الأغذية العالمي، الأربعاء، مساهمة تقدر بـ 12.5 مليون يورو، من مكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية (إيكو) لدعم عمليات الإغاثة المختلفة التي ينفذها البرنامج في السودان.

توزيع مساعدات من برنامج الغداء العالمي بالقرب من كادقلي
توزيع مساعدات من برنامج الغداء العالمي بالقرب من كادقلي
وأعلن البرنامج الأممي في بيان تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، أنه يعتزم استخدام الجزء الأكبر من المساهمة وقدره 10.5 مليون يورو لتوفير الذرة لـ 137.000 من النازحين في دارفور لمدة ثلاثة أشهر وبقوليات لأكثر من 180.000 من اللاجئين من مواطني جنوب السودان لمدة ستة أشهر.

كما سيستخدم برنامج الأغذية العالمي جزءاً من المساهمة لدعم 88. 200 من النازحين في دارفور بتحويلات نقدية في شكل قسائم لمدة ثلاثة أشهر.

ويخطط البرنامج في عام 2016 لمساعدة 4.6 مليون شخص محتاج في السودان من خلال عدد من النشاطات التي تشمل التوزيع العام للغذاء والوجبات المدرسية وبرامج دعم التغذية ومشروعات تقديم المساعدة الغذائية مقابل الأصول وأخرى مقابل التدريب.

وعبر الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في السودان عدنان خان، عن امتنانه للمفوضية الأوروبية على المساهمات التي جاءت في وقتها والتي ستسمح للبرنامج بالوفاء بالتزاماته تجاه الفئات المستضعفة التي تحتاج إلى المساعدة.

وقال: “ستتيح المساهمة لنا كذلك دعم الخدمات الجوية الإنسانية التي يديرها برنامج الأغذية العالمي والتي تعتبر لا غنى عنها بالنسبة للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية الذين يخدمون المستضعفين في المناطق النائية في جميع أنحاء السودان”.

ومن المقرر استخدام مليوني يورو من الدعم الاوربي في تحسين الخدمات الجوية الإنسانية بالأمم المتحدة في السودان (يونهاس) والتي تقدم خدمة جوهرية للمجتمع الإنساني في البلاد.

وقال مدير العمليات بمكتب المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية والحماية المدنية جون لوي دو براور، إن الوضع الإنساني في أجزاء عديدة من السودان حرج، ويتضح من موجة النزوح الجديدة للسكان والزيادة في عدد الوافدين من جنوب السودان.

وأفاد أن أكثر من 5 ملايين شخص يحتاجون للمساعدة العاجلة، مضيفاً “سيساعد دعمنا لبرنامج الأغذية العالمي العاملين في المجال الإنساني على الوصول للذين يعانون سوء التغذية وكذلك السكان المشردين لنخفف عنهم عبء تلبية احتياجاتهم الملحة.. نحن ملتزمون بالإستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للناس الأكثر احتياجاً في السودان حسبما تستدعي الحاجة”.

وبلغت مساهمة المفوضية الأوروبية خلال السنتين الماضيتين، نحو 26.6 مليون يورو لعمليات برنامج الأغذية العالمي في السودان، مكنت من توفير قدر كبير من الدعم الغذائي للفئات المستضعفة والأشخاص غير الآمنين غذائياً في مختلف أنحاء البلاد، ويشمل التحويلات النقدية وبرامج التغذية وتوزيع الغذاء العام في إقليم دارفور وفي ولايات كسلا والبحر الأحمر والنيل الابيض.

وقال مدير العمليات إنه منذ 2011، ساهمت المفوضية بإجمالي 177 مليون يورو للخدمات الجوية الإنسانية التابعة للأمم المتحدة (يونهاس) والتي مكنتها من الإستمرار في خدمة المجتمع الإنساني بطريقة فعالة وآمنة وموثوق بها.

وتظل عمليات برنامج الأغذية العالمي في السودان من أكبر وأكثر العمليات تعقيداً لدى البرنامج إذ تقدم مساعدات غذائية للأشخاص المحتاجين في دارفور ومجموعات أخرى غير آمنة غذائياً في دارفور والمناطق الحدودية مع دولة جنوب السودان.

وبرنامج الأغذية العالمي هو أكبر منظمة إنسانية في العالم لمكافحة الجوع. ويقوم بتقديم المساعدات الغذائية في حالات الطوارئ ويعمل مع المجتمعات لتحسين التغذية وبناء قدرتها على الصمود. ويساعد البرنامج سنوياً حوالي 80 مليون شخص في نحو 80 بلداً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.