الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 25 تموز (يوليو) 2020

15 قتيل و25 جريح في هجوم مسلح بإحدى محليات جنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 يوليو 2020 -أعلنت تنسيقية النازحين واللاجئين بمعسكرات محلية "قريضه"، بولاية جنوب دارفور، غربي السودان، السبت، مقتل 15 شخصا وإصابة 25 آخرين، إثر اعتداء نفذته مليشيات مسلحة على قرية "أبو دوس" التابعة للمحلية.

JPEG - 23.5 كيلوبايت
أهالي بلدة (جوغانة) بقريضة في جنوب دارفور يدفنون قتلاهم بعد مواجهات مع رعاة ـ 8 نوفمبر 2016

وأوضح بيان صادر عن التنسيقية، تلقته "سودان تربيون"، إن قرية "أبو دوس"، هي إحدى مناطق العودة الطوعية الزراعية للنازحين، وتقع شمال غرب مدينة قريضه حوالي 15 كيلو متر.

وذكر أن العودة الطوعية، تأتي وفقا لمخرجات مؤتمر الصلح والتعايش السلمي لجميع القبائل جنوب مدينة نيالا، المنعقد في شهر رمضان الماضي، بمنطقة "النضيف" برعاية حكومة جنوب دارفور، وقائد ثاني قوات الدعم السريع، عبد الرحيم دقلو، الذي أكد أن الحكومة ملتزمة بتوفير الحماية والأمن للموسم الزراعي.

وطالبت التنسيقية بإقالة المدير التنفيذي، ومدير الشرطة، وتغيير كل أفراد الجيش والدعم السريع، ووكيل النيابة بالمحلية، وتأمين الموسم الزراعي، وزيارة وفد من الحكومة الاتحادية إلى المحلية للتعرف على مشاكل وطبيعة الصراع، من أجل إنصاف الضحايا، باعتبار أن محلية "قريضه" تضم أكبر معسكر للنازحين بولاية جنوب دارفور.

كما طالبت التنسيقية بتشكيل لجنة لإجراء تحقيق عاجل في الحادثة، وتقديم المتورطين في الانتهاكات للعدالة فورا.

في الأثناء أدان حزب المؤتمر السوداني، الهجوم على قرية "أبو دوس"، وشدَّد على ضرورة أن تتخذ الدولة إجراءات على رأسها الكشف عن المتورطين في الحادثة وملاحقة الجناة وتقديمهم للمحاكمة وفق نصوص القانون.

كما دعا لضرورة الإصلاح الفوري للأجهزة النظامية لتمارس مهامها في حماية المدنيين بمهنية وكفاءة، ومحاسبة كل من يثبت تقاعسه عن أداء مهامه أو تورطه في تلك الأحداث.

وشدد الحزب في بيان تلقته "سودان تربيون"، على توفير الحماية للمواطنين، ووقف كل أشكال التعديات التي تهدد الموسم الزراعي والسلم والاستقرار المجتمعي، مع حفظ حقوق الرعاة وتأمين سبل عيشهم الكريم.

بالإضافة إلى مراجعة هياكل الدولة في مستواها المحلي، ومحاسبة كل العناصر التي تقاعست عن أداء الدور المناط بها، وضرورة الإسراع بتوقيع اتفاق السلام واستكماله، وتنفيذ ما ورد فيه من آليات وهياكل تخاطب جذور الأزمة وتضع حلولا مستدامة لها.

وذكر الحزب أن قضية السلم الأهلي والاجتماعي في دارفور خاصة، وكافة ربوع الوطن عامة، تتطلب وضعها كأولوية قصوى، تسبق ما سواها من قضايا.

وندد المتحدث بباسم حركة تحرير السودان محمد عبد الرحمن الناير بالهجوم على المدنيين بمحلية قريضة.

وقال في بيان تلقته "سودان تربيون": "ندعو حكومة د. عبد الله حمدوك للقيام بدورها وحماية المدنيين في مناطق سيطرتها، والقبض على الجناة ومحاكمتهم في محاكم علنية، ونزع سلاح المليشيات التي تجد الحماية والسند من بعض الجهات في الحكومة والتي يعلمها د. حمدوك جيداً".

كما حث على العمل الجاد لإفشال مخططات بقايا النظام البائد الذين قال إنهم يتواجدون في أعلى هرم السلطة، وإجهاض محاولاتهم المستميتة لإشعال الفتنة القبلية في عموم أطراف السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.