الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 24 كانون الأول (ديسمبر) 2014

17 حزبا تخوض انتخابات السودان والاتحاد الأفريقي يسمي بعثة مراقبة

separation
increase
decrease
separation
separation

أديس أبابا 24 ديسمبر 2014 ـ قالت الحكومة السودانية إن 17 حزبا أكدت مشاركتها في الانتخابات المقرر إجراؤها في إبريل المقبل، بينما سمت المفوضية السياسية للاتحاد الأفريقي إدريسا كمارا مسؤولا من بعثة المراقبة للانتخابات في السودان.

JPEG - 75.9 كيلوبايت
ياسر يوسف

وترفض قوى المعارضة إجراء الانتخابات في ميقاتها المضروب في أبريل 2015، لحين تشكيل حكومة إنتقالية تشرف على تعديل الدستور والقوانين ومن ثم إجراء العملية، بينما تتمسك مفوضية الانتخابات والمؤتمر الوطني الحاكم بإقامة الاستحقاق الانتخابي في موعده.

وقال إدريسا كمارا المسؤول الفني لمراقبة الانتخابات في السودان، إنه سيزور السودان في يناير المقبل على أن تحضر البعثة كاملة في مطلع فبراير، بينما أكدت مصادر في الاتحاد الأفريقي أن رئيس لجنة الرقابة الشاملة على الانتخابات سيكون الرئيس أوباسانجو.

وكانت مفوضية الانتخابات السودانية قالت، الثلاثاء، إنها لم تتلق طلبا من الخارج حتى الآن بخصوص المراقبة وتوقع أن تتقدم عدد من الدول والجهات الخارجية بطلباتها للمراقبة خلال الفترة المقبلة مبينا أن آخر يوم لتقديم طلبات المراقبة هو 31 ديسمبر الحالي.

وقال وزير الدولة في وزارة الإعلام السودانية ياسر يوسف لدى مخاطبته مجموعه من الصحفيين والإعلاميين والمراسلين بمكتب وكالة أنباء الأناضول بأديس أبابا، الثلاثاء، إن السودان يسعى لتحقيق السلام والتعاون مع كافة الدول تحقيقا للمصلحة العامة في المنطقة.

وقال يوسف، إن بلاده "طوت" صفحة الخلاف مع مصر، وأكد أن العلاقات مع مصر الآن جيدة، مشيرا إلى أنها "شهدت فتورا في الفترة الماضية إلا أنه بعد الزيارة المتبادلة من الرئيسين السوداني والمصري شهدت العلاقات تطورا في كافة المجالات".

واعتبر وزير الدولة للإعلام أن إثيوبيا تمثل عمقا إستراتيجيا للسودان، وقال إن "السودان يتطلع إلى علاقات شراكة وتكامل اقتصادي مع إثيوبيا من أجل رفاهية الشعوب".

وحول الانتخابات أفاد ياسر يوسف أن 17 حزبا أكدت مشاركتها في الانتخابات القادمة، مؤكدا أن الانتخابات هي الوسيلة المثلى لتحقيق الاستقرار وتحقيق التداول السلمي للسلطة والثروة والتسوية السياسية لكافة القضايا.

ودعا كافة القوى السياسية للحاق بالانتخابات والمشاركة فيها، قائلا "إن المقاطعة فعل سياسي فردي لن يؤدي إلى شيء في المحصلة الوطنية النهائية".

وأكد وزير الدولة للإعلام استعداد الحكومة السودانية وعزمها على توفير كافة الضمانات وأعلى درجات المراقبة والضمان لانتخابات نزيهة ومشاركة الجميع فيها.

وبشأن مفاوضات الحكومة مع الحركة الشعبية - الشمال، قال يوسف إنه "بعد 9 جولات من المفاوضات فشلنا في الوصول إلى شيء لأن الطرف الآخر مصر على عدم الالتزام بهذه المرجعيات".

وأكد الوزير استعداد الحكومة لمواصلة التفاوض متى ما قدمت الآلية الأفريقية الدعوة لذلك.

وحول اتهامات الحركة للحكومة بقصف مواقع في جنوب كردفان قال إن "هذه أكاذيب دأبت على ترويجها الحركة"، وتابع "الحركة تريد إعطاء غطاء للحصول على دعم عسكري تحت غطاء المساعدات الإنسانية".

وقال إن "الحكومة موقفها واضح بأن المساعدات يجب أن تقدم بمراقبة الحكومة السودانية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة"، نافيا أن تكون الحكومة قد قصفت أي من مواقع بها مواطنون سودانيون.

وتقاتل الحركة الشعبية ـ الشمال، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ يونيو 2011.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.