الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2012

28 قتيل وجريح فى قصف كادوقلى والامم المتحدة تندد بالهجوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 اكتوبر 2012 — ارتفع عدد ضحايا القصف الذى طال كادوقلى عاصمة جنوب كردفان امس الى ست قتلى بينما جرح 22 اخرين و ندد مسؤول اممى بالهجوم بينما اعتبره حزب المؤتمر الوطنى محاولة يائسة قبل الشروع فى تطبيق بند الترتيبات الامنية مع دولة جنوب السودان

JPEG - 27.4 كيلوبايت

وأعلن والي جنوب كردفان احمد هارون وفاة ستة أشخاص بينهم أربعة نساء وطفلين وجرح 22 منهم عشرة أطفال وتسع نساء جراء قصف شرق كادوقلي بثماني قذائف بواسطة بما وصفهم باليائسين من الجيش الشعبي قطاع الشمال.

وقال هارون في مؤتمر صحفي امس إن الذين استشهدوا جراء القصف هم كفرة حسن سعيد ، وعائشة إبراهيم خير الله وطفلها محمد يوسف البالغ من العمر سبعة أشهر ونسيبة عوض الله الطالبة بالمرحلة الثانوية ومنازل ماطر الطالبة بمرحلة الأساس وثريا الخور مكي توتو.

وأبان أن الصواريخ سقطت قرب منزل المك محمد رحال ومدرسة اليرموك الأساسية وبنك السودان لافتاً أن هذه الفئة أرادت إرسال رسالة خاطئة مفادها نحن هنا .

وقال ان حكومة دولة جنوب السودان مسؤولة عن الحادث بصورة غير مباشرة مطالبا بضرورة فك ارتباطها بقطاع الشمال والفرقتين التاسعة والعاشرة بالجيش الشعبي وقال أن الحادث لم يؤثر علي مجريات ملتقى السلام الذي أيدته القوى السياسية.

وأكد مطاردة القوات المسلحة للمعتدين وبذل حكومة الولاية مزيداً من الإجراءات التأمينية وجدد قبول الحكومة بالتفاوض مع الحركة الشعبية قطاع الشمال حال فك إرتباطها بدولة الجنوب.

ودافع الوالي عن الأجهزة الأمنية بولايته مؤكداً يقظتها من أجل تأمين وسلامة المواطنين.وأشار إلى أن هذه الحادثة تبين من هو الذي يريد توسيع نطاق الحرب وما هي وسائله موضحاً أن السلام خيار إستراتيجي للحكومة ومواطني الولاية .

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد ان جماعة من متمردي الحركة الشعبية شمال تسللت صباح امس ناحية كادقلي وقامت بقصف ضاحية على بعد حوالي ستة كيلو مترات شرق كادقلي ونتيجة لهذا القصف قتلت امراة وجرح ثلاثة مواطنين". و اكدت الامم المتحدة ومواطنين من المدينة وقوع القصف.

واعترف متمردو الحركة الشعبية شمال السودان بمسؤليتهم عن الهجوم لكنهم اكدوا انهم لا يستهدفون المدنيين.

وقال المتحدث باسم المتمردين ارنو لودي لفرانس برس عبر الهاتف من نيروبي "نعم هذه قواتنا ونحن لسنا بعيدين عن كادقلي وموجودون خارج المدينة".

وقال احد مسؤلي مكتب الامم المتحدة للشؤن الانسانية دايمن رانس لفرانس برس "وفقا لمعلوماتنا، سقطت خمس قذائف موتزر على ارض كادقلي".

واضاف رانس انه تم نقل كل موظفي الامم المتحدة السودانيين وغيرهم الى معسكر قوات حفظ السلام (يونيسفا) ما بين المدينة ومطارها.

وتعمل اليونيسفا في منطقة ابيي المختلف عليها بين السودان وجنوب السودان.

ولم يحدد رانس عدد موظفي الامم المتحدة الذين تم اجلاؤهم الا ان برنامج الاغذية العالمي قال ان خمسة عشر من السودانين وثمانية من افراد عائلاتهم وموظف دولي واحد تم اجلاؤهم لمعسكر يونيسفا.

وجاء الهجوم بعد ان وقع السودان وجنوب السودان نهاية الشهر الماضي اتفاقا امنيا وللتعاون بين البلدين بهدف انهاء النزاع بين الجانبين.

ونص الاتفاق بين الدولتين على انشاء منطقة عازلة منزوعة السلاح بعرض عشرة كلم على كل جانب على طول الحدود التي تمتد لحوالي الفي كيلومتر.

ويتوقع للمنطقة العازلة ان توقف الدعم عن متمردي الحركة الشعبية شمال السودان في ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان اللتين تقاتل فيهما الحكومة السودانية.

ووقع القصف في الوقت الذي كان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الشمال واحزاب اخرى تعقد اجتماعا في المدينة لحل قضية الحرب في جنوب كردفان باسم ملتقى كادقلي التشاوري. وتسببت الحرب في نزوح مئات الالاف وفق الامم المتحدة.

واتهم الصوارمي المتمردين بالسعى لافشال الملتقى في حين نفى ارنو لودي الاتهام وقال ان الهجوم جاء في اطار استراتيجية حركته لاسقاط نظام الخرطوم.

الوطنى : الهجوم "مجرد شوشرة"

واعتبر المتحدث باسم المؤتمر الوطني بدر الدين احمد ابراهيم قصف كادوقلي محاولة يائسة للدفع بما اسماه الكرت الاخير للحركات المسلحة قبل اكمال بند الترتيبات الامنية الموقع مع دولة الجنوب والذى نص على فك الارتباط بين الجيش الجنوبى ومقاتلى الحركة الشعبيى قطاع الشمال فى منطقتى جنوب كردفان والنيل الازرق.

وأكد فى تصريح امس بان القوات المسلحة لن تتهاون في حسم التفلتات التي تقع في حدود الدولة وقال ان ماحدث في جنوب كردفان من قصف اثناء انعقاد مؤتمر السلام والتفاكر حول قضايا جنوب كردفان التي اصبحت داخلية بعد توقع الاتفاق مع دولة الجنوب يدلل علي اعتراض بعض الجهات على الاتفاق وعدم رغبتها فى حل قضايا المنطقة وتحاول ارسال رسائل توحى بان المجموعات المتمردة غير حريصة علي السلام بالولاية فاستبقت تحقيق الاتفاقية على الارض.

وقال بدر الدين الى ان المقصود بالقصف في التوقيت الحالى مواطني جنوب كردفان الذين ارتضوا ان يعم السلام والامن والاستقرار بالولاية وقلل من الهجوم قائلا ان التفلتات لم توقف مسيرة السلام او الاتفاق الذي وقع بين السودان ودولة جنوب السودان مؤخرا وعد الهجمات " مجرد شوشرة " .

واكد ابراهيم ان الاتفاق مع الجنوب لم ينفذ علي ارض الواقع وقال انه بعد تطيبق بند الترتيبات الامنية وفلك الارتباط وقطع الامداد سيضطر المتمردين الى السلام واضاف" كان عليهم ان يستفيدوا من المناخ الايجابي ويفكروا في السلام قبل حرب اهلهم ".

ولفت الى ان الاتفاق الموقع مع حكومة الجنوب لايعني ان الجيش السوداني استكان وان حماية الوطن وممتلكات المواطنين من مسؤوليات القوات النظامية وستقوم بحمايتها.

الامم المتحدة تندد بالهجوم

وادان الممثل المقيم لمنسقية الشؤون الانسانية التابعة للامم المتحدة بالسودان، علي الزعتري، اطلاق قذائف الهاون العشوائية على كادوقلى واعتبر الهجوم على المرافق المدنية انتهاكا واضحا للقانون الدولي مؤكدا ان الامم المتحدة قامت بنقل موظفيها الى منطقة ابيي كإجراء وقائي.

وقال الزعتري في تصريحات صحافية امس استنادا على التقارير الواردة من جوبا ، فان قذيفة هاون سقطت بالقرب من مكتب كادوقلي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ومدرسة ومركز للشرطة مؤكدا نقل موظفي الامم المتحدة الى ابيي كإجراء وقائي".

واشار الى انه في توقيت القصف، كانت مدينة كادقلي على موعد مع مؤتمر للسلام استضاف حوالي 600 مندوب، بما في ذلك العديد من أطفال المدارس وقال " الهجوم على المرافق المدنية والأمم المتحدة أمر مستهجن ويشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".

وتقاتل الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية شمال السودان في جنوب كردفان منذ يونيو 2011.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.