الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 أيار (مايو) 2020

45 قتيل وجريح في أحداث كادقلي و(حميدتي) يتحدث عن مخطط لإبعاد قواته من الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 51.6 كيلوبايت
حميدتي نقل جرحى الدعم السريع في أحداث كادقلى الى مستشفى بالخرطوم وتفقد أوضاعهم .. الأربعاء 13 مايو 2020

كادوقلي 13 مايو 2020 – قال قائد عسكري إن أعمال العنف التي اندلعت بجنوب كردفان في اليوميين الماضيين، أدت إلى مصرع 26 شخصا وإصابة 19 آخرين، بينما قال عضو مجلس السيادة محمد حمدان "حميدتي" إن الأحداث الدامية في الولايات مخططة لإبعاد قواته من الخرطوم.

وأعلنت قيادة قوات الدعم السريع أن من بين القتلى 9 من منسوبيها كما أصيب 16 من مجنديها.

وأفاد المتحدث باسم قوات الدعم السريع جمال جمعة أن الطرف الرئيسي في الأحداث التي شهدتها كادقلي يومي الثلاثاء والأربعاء مجموعة من الترتيبات الامنية التابعة للفرقة 24مشاة حيث هاجمت أحد الأحياء بضواحي كادقلي وقتلت وجرحت العديد من المواطنين قبل انتقالهم الى المدينة واثارة الفوضى فيها.

وأضاف جمعة في بيان " كذلك تم تدمير عربتين تتبعان للدعم السريع اثناء حركتها العادية ما بين المقر الرئيسي للدعم السريع والسوق، استشهد على إثرها واصيب عدد من الافراد "

وأكد المتحدث أن قواتهم لم تشارك في اي قتال بل تم الغدر بها في مخطط واضح للزج بها في مواجهة مع افراد الفرقة.

بدوره قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان حميدتي، إن الأحداث التي وقعت بكادقلي مخططة بهدف جرهم الى صدام مع الجيش وإبعاد قواته من الخرطوم.

وقال: "هناك مخطط يستهدف سحب الدعم السريع من الخرطوم، عبر إثارة النزاعات وخلق فتن قبلية في الولايات، والصراعات التي حدثت في كل من جنوب دارفور وكسلا وجنوب كردفان، إضافة إلى المشكلات السابقة التي حدثت في غرب دارفور والبحر الأحمر، ضمن هذا المخطط".

ولم يشر حميدتي صراحة الى من يقف وراء تأجيج الصراع القبلي.

وقال حميدتي، الذي تفقد جرحى عناصر من قوات الدعم السريع جرى إجلائهم من إلى الخرطوم لتلقى الرعاية الصحية؛ إلى أن قواته ظلت تواجه، مُنذ عزل الرئيس عمر البشير عن الحُكم، كثير من التحديات وتتعرض لغدر واستهداف مخطط ومرتب تقف وراءه أيادي خفية.

وتابع "هذه الأيادي لا تدمر الدعم السريع فقط بل تعمل على تدمير السودان لذلك سنقوم بكشفها في القريب العاجل ".

وقال رئيس الوفد الأمني نائب رئيس هيئة أركان القوات المسلحة للتدريب، الفريق عبد الله البشير أحمد الصادق الذي وصل كادقلي، في تصريح صحفي، الأربعاء إن "الأحداث الأخيرة في جنوب كردفان، أدت الى مقتل 26 شخصا وجرح 19 آخرين".

وأشار إلى أن الحكومة الانتقالية حريصة على بسط هيبة الدولة وحفظ الأمن والاستقرار، وطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وتقييد دعاوى قانونية ضد المعتدين.

وأكد الصادق على استمرار حظر التجوال، الذي فرضته السُلطات المحلية الثلاثاء لثلاثة أيام .

وشدد القائد العسكري على أن الأحداث نجمت عن مشكلة فردية وليس صراعا قبليا، مشيرًا إلى أنها بدأت الاثنين بمنطقة قريبة من كاودقلي بسبب نهب مواشي قادت إلى مقتل عدد من الأشخاص، قبل أن تنتقل داخل المدينة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.