الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 28 أيلول (سبتمبر) 2016

5 أحزاب معارضة تعلن انسلاخها عن تحالف قوى الإجماع الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 سبتمبر 2016 ـ في تطور لافت للصراع الدائر بين أحزاب المعارضة السودانية، أنهت أحزاب (نداء السودان) بالداخل علاقتها التنظيمية بتحالف قوى الإجماع الوطني.

JPEG - 42.1 كيلوبايت
قادة المعارضة السودانية عقب توقيع "نداء السودان"- سودان تربيون

وقالت في تعميم صحفي، الأربعاء، انها توصلت لقرار الإنهاء بعد مداولات اتسمت بالشفافية والموضوعية، ونأياً بالعمل المعارض عن صراعات في غير محلها واحتراما للاختلافات والتباينات.

والأحزاب التي اتخذت هذا القرار هي البعث السوداني، تجمع الوسط،الحزب القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني، المؤتمر السوداني.

وكان تحالف قوى الإجماع الوطني قرر في 21 سبتمبر الحالي، تجميد عضوية الفصائل الخمسة، بعد اتهامها باتخاذ خطوات انفرادية في ما يخص العمل المعارض.

وأكد التعميم الممهور بتوقيع محمد فاروق سلمان المتحدث باسم تحالف قوى (نداء السودان) في الداخل، التزامهم بمد جسور التواصل والتنسيق مع الإجماع الوطني فى القضايا موضوع الاتفاق بين الكيانين على قاعدة الاحترام المتبادل وانصراف الطرفين لمعركة الشعب الأساسية في مواجهة ما اسماه نظام الفساد والاستبداد.

وأوضح فاروق أن نظرة أحزاب نداء السودان بالداخل للعمل من خلال تحالف قوى الإجماع الوطني كان على أساس تطوير وحدة العمل المعارض وتوسيع جبهة المقاومة.

وأضاف "كان رأينا وآخرين من داخل الإجماع تفعيل عضويتنا في نداء السودان والعمل المؤسسي داخل هياكله خطوة أساسية في هذا الاتجاه".

وتشكل تحالف قوى الإجماع الوطني بالسودان في العام 2009 من عدة أحزاب منها الشيوعي والأمة والمؤتمر الشعبي والحركة الشعبية لتحرير السودان قبل انفصال دولة الجنوب.

لكن خلافات عصفت في الأعوام الثلاثة الأخيرة بالتحالف الذي يرأسه فاروق أبوعيسى؛ وأنسحب منه حزب الأمة ولحق مع المؤتمر الشعبي بمبادرة الحوار مع النظام الحاكم.

وفي أعقاب تطورات سياسية برزت بإصرار الحكومة السودانية على إجراء الانتخابات في ابريل من العام 2015، وتعديل الدستور بدون انتظار مخرجات الحوار اثر حزب الأمة اللحاق بفصائل المعارضة المسلحة في الخارج وتكوين تحالف (نداء السودان) الذي انضم إليه عدد كبير من قوي الداخل ممثلة في تحالف الإجماع الوطني والمجتمع المدني لكن ما لبث ان تزايدت الخلافات بين تلك المكونات.

وكانت الخلافات أكثر وضوحا بعد أن تبرأت قوي الإجماع الوطني من نتائج اجتماعات أديس أبابا في يونيو الماضي، وقراراته فيما يخص خارطة الطريق، وذكرت أن تحالف قوى الإجماع لم يكن طرفا في الاجتماعات، وان الأحزاب المشاركة تمثل نفسه.

وأبان أن تحالف قوى الإجماع الوطني منقسم فيما يخص "نداء السودان"، وأن بعض مكونات التحالف موافقة على تحركات "نداء السودان"، بينما تتحفظ قوى أخرى.

وأنقسم تحالف الإجماع الوطني حول "نداء السودان"، حيث قبلت الفصائل الخمسة المستهدفة بقرار التجميد بالعمل المهيكل مع النداء وأعتمدها اجتماع باريس في أبريل الماضي تحت مسمى "أحزاب نداء السودان بالداخل"، وبينما رفض حزب البعث الأصل وقوى عروبية أخرى الانضمام للنداء، أيده الحزب الشيوعي وشارك في عدة اجتماعات عقدت في باريس لكنه قاطع اللقاءات الأخيرة في أديس أبابا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.