الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

6 تنظيمات تحذر من انفراد (الحرية والتغيير) بتكوين التشريعي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2020 – قالت 6 أجسام، بينها تجمع المهنيين السودانيين (السكرتارية الجديدة)، إن المجلس المركزي للائتلاف الحاكم غير مفوض بتكوين البرلمان منفرداً، وحذرت من أن الخطوة ستدفع باتجاه تعقيد المشهد السياسي.

JPEG - 56.6 كيلوبايت
مقر البرلمان السوداني " سودان تربيون"

وأفاد بيان مشترك، ان كل من تجمع المهنيين السودانيين تجمع الأجسام المطلبية – تام، الاتحاد النسائي السوداني، مبادرة لا لقهر النساء، تجمع القوى المدنية ومبادرة المجلس التشريعي الثوري عقدوا اجتماعاً السبت الماضي ناقش قضايا السلام وترتيبات تكوين الهيئة التشريعية.

وقال البيان الذي تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير بتركيبته الحالية لا يمثل جميع قوى الثورة الحية، وبالتالي لا يعبر عنها كلها، وهو بهذا الوصف غير مفوض للانفراد بتكوين المجلس التشريعي".

وأضاف: "إن نهج الاستفراد المتبع بواسطة المجلس المركزي ومحاولات دعوة مكونات قوى الثورة بشكل منفرد، وعقد مشاورات شكلية، لفرض توجهاته وفق سياسة الأمر الواقع، سيعيد إنتاج الأزمة ويزيد المشهد تعقيدًا".

ويجري المجلس المركزي – وهو أعلى سُلطة في الائتلاف الحاكم – مشاورات مكثفة مع حزب الأمة ولجان المقاومة للتوصل إلى توافق حول تشكيل البرلمان الانتقالي.

وطالب البيان المشترك بعقد اجتماعات موسعة وتنظيم ورش عمل مع القوى السياسية والمدنية والمهنية ولجان المقاومة والمجموعات النسوية والمطلبية، لتكوين المجلس التشريعي، شريطة تحلى الجميع بروح الشراكة والندية دون أي محاولات لفرض وصايا من أي جانب.

وبررت الأجسام طلبها بعقد المشاورات الموسعة بـ “أن المجلس التشريعي يعد خط الدفاع الأخير للحفاظ على الثورة وتحقيق مطالبها وإنجاز أهدافها وتلبيه مكتسباتها".

وتوقع البيان المشترك حدوث أزمات بسبب تعديل الوثيقة الدستورية لإدراج اتفاق السلام، دون أن يستبعد أن تدخل هذه الأزمات "المرحلة الانتقالية في تعقيدات دستورية وقانونية لا سيما مع وضوح حالة الهشاشة في مجمل المشهد السياسي".

وأجرى اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء في 18 أكتوبر الجاري، تعديلا على الوثيقة الدستورية أدرج اتفاق داخلها.

ومنحت الوثيقة – التي تحكم فترة الانتقال – سُلطات المجلس التشريعي لهذا الاجتماع المشترك إلى حين قيامه.

وأضاف البيان المشترك إن الأجسام الـ 6 ترى "أنه كان بالإمكان التوصل لكيفية تنفيذ الاتفاقية دون المساس المخل بالوثيقة الدستورية".

ووقعت حكومة الانتقالية اتفاق سلام مع تنظيمات الجبهة الثورية في 3 أكتوبر الجاري، بوساطة من جنوب السودان. وتتطلع الحكومة إلى تنفيذ بنوده خاصة بعد عودة قادة الجبهة الثورية إلى الخرطوم أمس الأحد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.