الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 أيلول (سبتمبر) 2016

6 قتلى في نزاع مسلح بين مزارعين ورعاة بغرب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 سبتمبر 2016 ـ أعلنت كيانات قبلية سقوط 6 قتلى من قبيلتي الحمر والمسيرية بولاية غرب كردفان، بسبب نزاع مسلح وقع يوم السبت بين رعاة ومزارعين، وتبرأت القبيلتان من أن تكونا طرفا في الحادثة.

JPEG - 21.6 كيلوبايت
سودانيون من قبيلة المسيرية

وأكد بيان لاتحادي أبناء المسيرية والحمر بالعاصمة الخرطوم، وقوع الحادثة بمنطقة "أم جاك" التابعة لمحلية الأضية في ولاية غرب كردفان.

واعتبر بيان مشترك للاتحادين أن الأحداث "معزولة وخلاف فردي إثر نزاع نشب بين إثنين بسبب نزاع بين رعاة ومزارعين وهو نزاع ظل يحدث بصورة متكررة".

ووقع على البيان البروفيسور عبد الرحيم أحمد سالم رئيس اتحاد أبناء دار حمر بولاية الخرطوم، وأحمد خاطر جمعة رئيس اتحاد أبناء المسيرية بولاية الخرطوم.

يشار إلى أن منطقة "شق الحاضنة" الواقعة على بعد 50 كلم شمالي مدينة النهود بولاية غرب كردفان شهدت في مايو الماضي مقتل 37 شخصاً في نزاع مسلح بين فخذين من قبيلة الحمر "الجمعانية وأولاد صبيح"، على خلفية سرقة مواشي.

ودخلت قبيلة الحمر في صراع مع المعاليا بشرق دارفور عدة مرات، كما أن القبيلة توسطت بين بطني المسيرية "الزيود وأولاد عمران" اللذان دخلا في قتال دامي في وقت سابق.

وأكد البيان "أن القبيلتين ككيانات اجتماعية متماسكة ليست طرفا مباشرا في ما نشب من نزاع ويمكن حله في إطار البيت والأسرة الواحدة"، ودعا الإدارة الأهلية والمجتمع المحلي بتوخي الحذر والعمل على تلافي أسباب المشاحنة.

وطالب حكومة غرب كردفان ولجنة أمن الولاية بالقيام بواجبها وتقديم الجناة للعدالة، وتنظيم عمليات الرعي والزراعة والفصل بينها حتى لا تتكرر الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة وتمتد تداعياتها للتأثير علي أمن واستقرار مجتمع المنطقة المتعايش ـ بحسب البيان ـ.

كما ناشد البيان سلطات محلية الأضية بإعطاء الأمر أولوية قصوى حتى لا تحدث أي مضاعفات تؤثر على استقرار المنطقة وتعيق موسم الحصاد سيما أن المنطقة تعتبر زراعية من الدرجة الأولى ويعتمد عليها في كثير من المحاصيل النقدية والصادرات الزراعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.