الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

61.5 مليون دولار من البنك الدولي لدعم التعليم الأساسي في السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 نوفمبر 2020 - وافق البنك الدولي على برنامج تعليمي مدعوم للسودان بمنحة قدرها 61.5 مليون دولار مقدمة من الشراكة العالمية للتعليم.

JPEG - 17.5 كيلوبايت
افتتاح مدرسة تضم 220 طفلا من العاملين في السوق المركزي بالخرطوم بحري ـ الثلاثاء 2 أغسطس 2016

ويشكل هذا أكبر تمويل لدعم التعليم الأساسي في السودان وسيمكن من الحفاظ على التعليم الأساسي للأطفال وتحسينه، مع دعم كبير للمعلمين والمدارس والمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى تعزيز قدرة الحكومة على صياغة السياسات ورصد التقدم على مستوى النظام التعليمي.

وبحسب بيان مشترك وصلت نسخته "سودان تربيون" الأربعاء فإن المشروع سيسهم أيضًا في مساعدة السودان على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويساعد التمويل في شراء مواد ومعدات التعلم الأساسية، بتوفير الكتب المدرسية ومواد القراءة وبرامج دعم القراءة لما يقدر بستة ملايين طالب.

وتستفيد حوالي 30.000 فتاة من تحسين بيئة التعلم بما في ذلك من إعادة تأهيل وبناء مرافق الصرف الصحي. وكجزء من برنامج القراءة الجديد والمكثف سيتم تدريب ما يقرب من 4000 معلم لتقييم مهارات القراءة لدى الطلاب وتنفيذ برنامج للقراءة.

ونقل البيان عن وزير التعليم السوداني محمد الأمين التوم قوله إن المشروع “يأتي في وقت مناسب لأننا نمر بوضع اقتصادي صعب للغاية. سيقودنا المشروع على الطريق الصحيح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم على الأخص فيما يتعلق بجودة التعليم والتعليم المجاني والشامل والمنصف".

وأضاف “نحن نتطلع إلى التعاون مع الشراكة العالمية للتعليم والبنك الدولي وشركائنا هنا للتأكد من أن التنفيذ سيسير كما ينبغي".

وسيدعم التمويل الجهود المبذولة لتحسين التحاق الطلاب بالمدارس وضمان استمراريتهم وكفاءة القراءة في الصفوف الأولى من التعليم الابتدائي.

ومن المقرر أن يغطي المشروع جميع المدارس العامة مع إعطاء الأولوية للاستثمار في المناطق المحرومة والمهمشة.

وسيتم تقديم منح للمدارس العامة الأكثر حاجة لتقليل تكاليف التعليم التي يتحملها الآباء وتقليل مخاطر التسرب خاصة بالنسبة للفتيات.

وبحسب البيان سيدعم التمويل أيضًا المعلمين المتطوعين الذين يتقاضون رواتبهم من مساهمات المجتمع والتي من المرجح أن تنخفض بسبب الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بسبب تأثير فايروس كورونا.

وقالت المديرة القطرية للبنك الدولي في السودان ميلينا بيتروفا ستيفانوفا" إن البنك الدولي في وضع جيد لدعم هذا المشروع نظرًا لفهمه الكبير وخبرته في الانخراط بقطاع التعليم في السودان لأكثر من عقدين"

وأكدت العمل بشكل فعال مع الحكومة لإدخال الإصلاحات اللازمة في قطاع التعليم والتي تتماشى مع أهداف الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم الحكومي لا سيما لتحسين تقديم خدمات التعليم".

وفي منحة سابقة منفصلة، قدمت الشراكة العالمية للتعليم في أوائل عام 2020 منحة قدرها 11 مليون دولار لدعم السودان لتعزيز برامج الاستجابة لاحتياجات التعليم في البلاد في ظل جائحة كورونا.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.