Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

9 مرشحون للرئاسة في انتخابات السودان وانسحاب مرشحين للاتحادي بالشمالية

الخرطوم 22 يناير 2015 ـ نشبت خلافات داخل الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بالولاية الشمالية بالسودان، الخميس، حول المشاركة في انتخابات أبريل المقبل ما أسفر عن انسحاب مرشحين، بينما بلغ المترشحون لمنصب رئيس الجمهورية 9 مرشحين في آخر يوم لقفل باب الترشيح.

_-306.jpgوأبلغت قيادات اتحادية “سودان تربيون” أن اجتماعا عاصفا انعقد للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل بالولاية الشمالية، الخميس، موضحين أن العديد من مناطق الولاية أعلنت مقاطعتها للانتخابات.

وأكد أحد الذين حضروا الاجتماع أن ستة مرشحين في دوائر أعلن الحزب المنافسة عليها في محليتي الدبة ومروي، اعلنوا انسحابهم واعتراضهم على المشاركة في الانتخابات.

وقرر اجتماع للهيئة القيادية للحزب في الخرطوم، هذا الأسبوع، انتداب لجنة مصغرة للقاء زعيم الاتحادي محمد عثمان الميرغني في لندن لإبلاغه بقرار يفيد بمقاطعة الانتخابات، بعد أن أعلن الوزير برئاسة مجلس الوزراء القيادي بالحزب أحمد سعد عمر عن تكليفه شخصياً من الميرغني لمساندة ودعم ترشيح الرئيس عمر البشير لرئاسة الجمهورية.

وأعلن الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل)، بالولاية الشمالية تقدمه للترشح في خمس دوائر قومية في الانتخابات البرلمانية و24 دائرة للمجلس التشريعي بالولاية، مؤكداً خوضه الانتخابات بدون تنسيق مع أي حزب آخر.

وقال مقرر القطاع السياسي للحزب بالولاية الشمالية عاصم عثمان محمود، لوكالة السودان للأنباء، إن الحزب قدَّم استمارات الترشيح للجنة العليا للانتخابات بالشمالية استعداداً لخوض الانتخابات القادمة.

وأوضح أنهم تقدموا بمرشحيهم في 24 دائرة ولائية للمجلس التشريعي وخمس دوائر انتخابية قومية لخوض الانتخابات القادمة باعتبارها استحقاقاً دستورياً، ودعا قواعد الحزب بالشمالية للمشاركة واختيار الأنسب لقيادة العمل السياسي والتشريعي، مؤكداً عدم وجود تنسيق مع أي حزب سياسي لخوض الانتخابات.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن رئيس الحزب محمد عثمان الميرغني، اعتزامهم خوض الانتخابات العامة في السودان، استناداً على مبدأ الممارسة الديمقراطية وحق المواطن في المشاركة، وقال إن حزبهم يعتمد في ذلك على إرثه الوطني وجذوره التاريخية والقبول الشعبي.

في ذات السياق قال القيادي بالاتحادي الديمقراطي الأصل ميرغني حسن مساعد إن الحزب سيخوض الانتخابات على مستوى كافة الولايات برئاسة محمد الحسن الميرغنى مؤكدا أنه جدير بالقيام بهذه المهمة.

وأفاد مساعد المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن إصدار الحزب قراراً للمضي قدماً في إنجاح العملية الإنتخابية ودعم ترشيح البشير مشيراً إلى “المجموعات التي تنادي بعدم خوض الإنتخابات هي قلة من ملايين ولا تؤثر مقاطعتها في شئ على مسيرة الحزب”.

المفوضية تغلق باب الترشيح
إلى ذلك أعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، غلق باب الترشيح، بعد تمديده خمسة أيام، وأكدت أن عدد المرشحين الذين اعتمدتهم المفوضية لمنصب رئيس الجمهورية، بلغ تسعة مرشحين.

وقال رئيس اللجنة الفنية بالمفوضية الفريق الهادي محمد أحمد، إن جملة المرشحين للمجالس التشريعية، تجاوز الثلاثة آلاف.

وقال محمد أحمد لـ”الشروق”، إن المفوضية وجّهت لجانها العليا على مستوى الولايات، للعمل لما بعد منتصف ليل الخميس، لاستكمال ملفات المرشحين.

واستمرت عمليات تسليم استمارات الترشح للمستويات الانتخابية المختلفة بولاية الخرطوم.

وذكر رئيس لجنة الانتخابات بالولاية إبراهيم الكافي في تصريحات، إن لجنته استلمت أكثر من 671 ترشيحاً للمستويات الانتخابية التشريعية والبرلمانية، وأوضح أن هناك عدداً كبيراً من الأحزاب، تقدمت بمرشحيها في دوائر بجانب المرشحين المستقلين.

من جانبه قدم حزب الأمة القيادة الجماعية، رئيسه الصادق الهادي المهدي مرشحاً لدائرة الجزيرة أبا بولاية النيل الأبيض.

وقال نائب رئيس الحزب الأمين عبد القادر، إن حزبه اتفق مع حزب المؤتمر الوطني بالمضي قدماً بدفع التنمية في الولاية وتوفير الخدمات للمواطنين، وأشار إلى أن زيارة وفد حزب الأمة للولاية، هدفت إلى عدة مقاصد متمثلة في تسليم المفوضية أوراق تسليم مرشحه، بجانب مناقشة الوضع السياسي الراهن بالمنطقة.

وكشف عبد القادر عن انضمام (300) كادر من حزب الأمة الفيدرالي للحزب، مبيناً أن تقدم مرشحه لدائرة الجزيرة أبا القومية، نسبة لأنه من أبناء المنطقة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.